عرض مشاركة واحدة
قديم 04-19-2012, 09:55 PM   #2


الصورة الرمزية سمارة
سمارة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1837
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 09-13-2012 (10:11 PM)
 المشاركات : 6,134 [ + ]
 التقييم :  106
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: عمرك من عمر آعضآء جسمك



العظام: 10 سنوات


يقول الدكتور بيتر سيلبي الاخصائي في أمراض هشاشة العظام في مستشفى مانشستر الملكي ان الهيكل العظمي بتجديد نفسه باستمرار، ويستغرق اتمام دورة تجديد كاملة نحو عشر سنوات .

وفي أي وقت يكون لدينا مزيج من العظام القديمة والجديدة لان معدلات التحول تختلف من عضو الى آخر في الجسم . ولكن عندما نصل الى منتصف العمر فإن عملية تجديد العظام تتباطأ، ولذلك تميل عظامنا الى ان تصبح رقيقة أكثر وهو ما يؤدي الى هشاشتها .


ويستخدم الجسم الكالسيوم والفوسفات في هذه العملية لإنتاج عظام قوية خلال مرحلة الشباب . اما إذا كان الكالسيوم الذي يتم تناوله غير كافٍ، أو إذا لم يمتص الجسم مقداراً كافياً من الكالسيوم من النظام الغذائي، فقد تتأثر عملية إنتاج العظام والأنسجة العظمية كذلك، لتصبح العظام أقل كثافة وأكثر عرضة للكسر .



الأمعاء: 3-5 أيام



ان امعاءنا مبطنة بخلايا تعرف بالخلايا الزغبية، وهذه الخلايا صغيرة جدا وتنتشر مثل تفرعات الاصابع التي توسع المنطقة السطحية وتساعد المعى على امتصاص الطعام .


ويوضح الدكتور توم ماكدونالد استاذ المناعة في كلية بارتس ولندن الطبية ان لهذه الخلايا معدلات تحول كبيرة، وهي تستطيع استبدال نفسها كل يومين- ثلاثة ايام، وهذا بسبب انها تتعرض بصفة مستمرة الى مواد كيماوية مثل المادة الحمضية الأكالة بقوة كبيرة التي تفرزها المعدة لتكسير الطعام، ولذا فانها تحت هجوم مستمر .


اما بقية الامعاء فانها تحمي نفسها بطبقة مخاطية، لكن هذه الطبقة العازلة لا تستطيع مقاومة حامض المعدة لمدة طويلة، ولذلك فإن الخلايا هنا تقوم بتجديد نفسها كل ثلاثة الى خمسة ايام .


وقد دلت دراسة على ان الرياضة الخفيفة المستمرة تساعد على تجديد خلايا الأمعاء وتحسن من امتصاص الطعام، حيث أن الخلايا المبطنة للأمعاء تتجدد عادة كل 3-5 أيام والرياضة تساعد في ذلك التجدد وبالتالي تساعد على علاج اضطراب الهضم وسوء الامتصاص الذي يواجهه الكثيرون .



الأظافر: 6-10 أشهر



ان اظافرنا مصنوعة من خلايا غنية ببروتين قاس يدعى الكيراتين . وتنمو اظافر اليد بنحو 4,3 ملليمتر كل شهر، وبسرعة اكبر مرتين تقريبا من السرعة التي تنمو فيها اظافر القدمين .


وبينما تستغرق العملية نحو عشرة أشهر لاظفر القدم كي ينمو كاملا، فانها تستعرق نحو ستة أشهر فقط بالنسبة لاظفر اليد . وسبب هذا ربما يعود الى ان اظافر اليدين تحصل على امدادات أكثر من الدم، ولهذا تكون دورتها الدموية افضل .


وعلى نحو غريب، فإن اظفر اصغر الاصابع ينمو ابطأ من غيره من الاظافر، بينما يلاحظ أن معدل النمو أسرع في الإصبع الأوسط حوالي 1,0 ميلمتر، ولا يعرف سبب واضح لذلك .


وبشكل عام، فإن معدلات نمو الاظافر تعتمد ايضا على عمر الانسان وظروفه المرضية كاصابته مثلا بداء الصدفية والتي يمكن ان تؤثر على الانسجة التي تنمو منها الاظافر .



خلايا الدم الحمراء: أربعة أشهر



يوجد في جسم الانسان نظام نقل حيوي يحمل الاوكسجين الى كل نسيج حي كما ينقل الفضلات منها .


ويقوم هذا النظام على خلايا (او كريات) الدم الحمراء، وهي خلايا اسطوانية الشكل بدون نوى، تصنع في نخاع العظم . وتحتوي على مادة الهيموجلوبين وهو مركب حديدي يعطي الدم لونه الأحمر، يتحد الهيموجلوبين مع الأكسجين في الرئتين مكوناً أكسيد الهيموجلوبين فيصبح لون الدم أحمر قانياً .


وتنقل الكريات الحمراء الأكسجين إلى خلايا الجسم (بواسطة الانتشار) لتعود إلى الرئتين بالهيموجلوبين .


وتبلى خلايا الدم الحمراء كل اربعة أشهر، بعد ان يزيل الكبد عنصر الحديد المتبقي، والذي تحتاجه هذه الخلايا كي تظل بصحة جيدة حتى يتلف ما يتبقى منها في الطحال .


ولان هذه الخلايا يمكن ان تفقد نتيجة الإصابة أو الدورة الشهرية فإن الجسم ينتج منها كميات اكبر باستمرار .



الشعر: 3-6 سنوات



يعتمد عمر شعرك على مقدار طوله، لكنه بشكل عام ينمو بطول 1 سنتمتر كل شهر، كما يوضح الدكتور بسام فارجو جراح استعادة الشعر .


ويقول “ان شعر كل شخص يدوم نحو ست سنوات عند المرأة وثلاث سنوات عند الرجل . وكل شعرة في الحاجب أو رموش العين تتجدد كل ستة الى ثمانية اسابيع، ولكن اقتلاع هذه الشعيرات بصورة متكررة يوقفها عن النمو لانه يربك هذه الدورة.


دمتم بخير


 
 توقيع : سمارة







رد مع اقتباس